اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بخرق مذكرة التفاهم الخاصة بوقف إطلاق النار التي وقعها الطرفان الأسبوع الماضي، معلناً أن طهران أطلقت أربع طائرات مسيّرة هجومية استهدفت سفناً تعبر مضيق هرمز.
وقال ترامب، عبر منصة «تروث سوشيال»، إن إحدى المسيّرات أصابت بشكل مباشر سطح سفينة شحن كبيرة، ما تسبب بأضرار مادية من دون أن يمنعها من مواصلة رحلتها، مضيفاً أن القوات الأميركية أسقطت المسيّرات الثلاث الأخرى.
ووصف ترامب الهجوم بأنه «انتهاك أحمق وواضح لاتفاق وقف إطلاق النار»، من دون أن يحدد ما إذا كانت واشنطن ستتخذ إجراءات رداً على الحادث.
وتزامنت تصريحات ترامب مع استمرار التوتر في مضيق هرمز، حيث أظ هرت بيانات الملاحة انخفاض عدد السفن التجارية العابرة مقارنة بالأيام السابقة، فيما واصلت غالبية السفن استخدام الممر البحري الجنوبي المحاذي لسلطنة عُمان، رغم تعرض سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة لإصابة أثناء عبورها هذا المسار، بحسب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني.
في المقابل، أعلن «الحرس الثوري» الإيراني أن الممر الملاحي الجديد أُقر من قبل سلطنة عُمان والمنظمة البحرية الدولية من دون التشاور مع طهران، محذراً السفن من استخدامه، ومؤكداً أن «المسارات الوحيدة المصرح بها لعبور مضيق هرمز هي تلك التي تحددها الجمهورية الإسلامية الإيرانية».
وفي موازاة التصعيد، دعا وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، خلال اتصال مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، إلى الالتزام الكامل ببنود الاتفاق الأميركي – الإيراني، والتأكيد على حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، في محاولة لاحتواء التوتر ومنع انعكاسه على حركة التجارة العالمية.