أكد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أن إسرائيل لن تسحب قواتها العسكرية من جنوب لبنان «طالما أن حزب الله موجود في لبنان»، وطالما أن الحكومة الحالية لا تزال في السلطة.
وقال في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي: «هذا الأمر لن يحدث ببساطة. لن يكون هناك أي انسحاب إسرائيلي من المنطقة الأمنية في لبنان، بما في ذلك مرتفعات الشقيف، ما دام حزب الله موجوداً في لبنان».
وأضاف سموتريتش: «حزب الله منظمة إرهابية، ويجب تفكيكها. يجب ألا يكون جزءاً من الحكومة اللبنانية، وألا يمتلك أي قوة عسكرية أو قدرة على تهديد دولة إسرائيل. عندها فقط يمكن الحديث عن ترتيبات أمنية جديدة».
وشدد على أن المقصود هو «تفكيك حز ب الله بالكامل، وليس فقط نزع سلاحه. يجب تفكيكه سياسياً أيضاً. ليس فقط تجريده من الأسلحة، بل كذلك من نفوذه السياسي في لبنان. وما دام يحتفظ بأي قوة يمكن أن تهدد سكان شمال إسرائيل، وطالما أننا في الحكم، فلن يكون هناك أي انسحاب».
ورداً على سؤال حول احتمال تعرض إسرائيل لضغوط أمريكية لسحب قواتها انسجاماً مع مطالب إيرانية مطروحة في إطار محادثات السلام بين واشنطن وطهران، قال سموتريتش: «نحن متمسكون بهذا الموقف، وقد أوضحناه للأمريكيين بشكل كامل».
وأشار الوزير الإسرائيلي اليميني المتشدد إلى أن الجيش الإسرائيلي «يواصل في هذه الأثناء تعميق إنجازاته الميدانية وتدمير البنى التحتية الإرهابية فوق الأرض وتحتها».
وأضاف: «تم الإعلان عن جزء من هذه العمليات. أنتم تعرفون البنية التحتية الاستراتيجية تحت الأرض التي بناها حزب الله على مدى 15 إلى 20 عاماً وتمتد لعشرات الكيلومترات. سنواصل كشفها وتعطيلها وتدميرها».