أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تنحيه عن زعامة حزب العمال الحاكم.
وقال ستارمر، متأثراً خلال كلمة ألقاها أمام مقر رئاسة الوزراء في «10 داونينغ ستريت»: «كل قرار اتخذته كان هدفه وضع البلد الذي أحبه في المقام الأول. ولهذا السبب سأستقيل من زعامة حزب العمال».
وأوضح أنه سيبقى رئيساً للوزراء بصفة تصريف أعمال إلى حين اختيار زعيم جديد للحزب خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وجاء إعلان ستارمر بعد تعرضه لضغوط متزايدة لتسليم القيادة إلى شخصية جديدة قادرة على إنعاش حظوظ الحكومة التي شهدت تراجعاً ملحوظاً.
وكان ستارمر قد تولى السلطة بعدما قاد حزب العمال إلى فوز كاسح في الانتخابات العامة في يوليو (تموز) 2024، إلا أن شعبيته وشعبية الحزب تراجعتا بشكل حاد خلال العامين الماضيين.
وجاءت استقالته على خلفية فوز آندي بورنهام في انتخابات خاصة جرت الأسبوع الماضي، إذ كان رئيس بلدية مانشستر الكبرى السابق، الذي يحظى بشعبية واسعة، يعتزم تحدي ستارمر على زعامة حزب العمال.