اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن الإطار الذي تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية “لا شرعية له على الإطلاق”، واصفاً إياه بأنه “أسوأ كارثة وطنية تمر على لبنان”.
وقال قبلان، في بيان، إن “ما تم الاتفاق عليه بين السلطة الحالية في لبنان وإسرائيل برعاية أميركية خبيثة لا يمثل لبنان”، معتبراً أن السلطة “تمثل نفسها وليس البلاد”، بحسب تعبيره.
ورأى أن “الخطير في هذا الإطار أنه يعطي الجيش الإسرائيلي وصاية فعلية على عمل الجيش اللبناني والأرض اللبنانية المحتلة”، مضيفاً أنه يتضمن “إقراراً ضمنياً بسلطة الجيش الإسرائيلي على الأراضي التي يحتلها”.
وانتقد قبلان ما يجري في واشنطن، معتبراً أنه “كارثة ليس بعدها كارثة”، مؤكداً رفضه تمرير الاتفاق على الأرض.
وأضاف أن السلطة اللبنانية “وضعت الدولة في صندوق أسود وسلمت مفاتيح سيادة لبنان لواشنطن وتل أبيب”، مشدداً على أن “هذه الصفة لن تمر مهما كلفت من أثمان”.