"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

حلف شمال الأطلسي يبدأ إرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا

نيوزاليست
الأربعاء، 10 يوليو 2024

بدأت دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” الأربعاء بإرسال مقاتلات “إف-16” موعودٍ بها إلى كييف، التي تطالب بتعزيز دفاعاتها العسكرية ضد روسيا، حسب ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية خلال قمة للناتو في واشنطن إن ” إرسال مقاتلات ’إف-16‘ من الدانمارك وهولندا قد بدأ فعلًا”.

وخلال هذه القمة، أعلنت كل من الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا، في بيان مشترك، أنها ستزود أوكرانيا بمنظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن هذه “الهبة التاريخية” التي تشمل نظام باتريوت أمريكيا تأتي ضمن جهود حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية.

وكانت ألمانيا ورومانيا قد أعلنتا سابقا عن نيتهما تقديم منظومات باتريوت لأوكرانيا، كما أعلنت هولندا عن جهود لتجميع نظام مماثل لتقديمه لكييف.

من جانبها، أعلنت روما أنها ستزود كييف بمنظومة صواريخ دفاعية من نوع “سامب/تي” الفرنسي-الإيطالي بدلا من باتريوت.

ويعد النظام الجديد المقدم من واشنطن هو بطارية باتريوت، في حين تم الإعلان عن البطاريات الأربع الأخرى (ثلاث بطاريات باتريوت وبطارية سامب/تي) سابقا.

وخلال خطاب ألقاه في القمة التي استضافتها واشنطن بمناسبة مرور 75 عاما على تأسيس الحلف، أكد بايدن بنبرة حاسمة أن “روسيا لن تنتصر”.

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أمام القمة، إن الحلف كان نتيجة خيارات متعمدة وقرارات صعبة، مشيرا إلى أن دعم أوكرانيا يتطلب تكاليف ومخاطر، وأن وجود روسيا عدوانية كجارة لا يترك مجالا لخيارات خالية من المخاطر.

وأضاف: “تذكروا، التكلفة الأكبر والخطر الأكبر سيكونان إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك”.

وأكد ستولتنبرغ أن نتيجة هذه الحرب ستؤثر على الأمن العالمي لعقود مقبلة، مشيرا إلى أن الوقت الآن هو للدفاع عن الحرية والديمقراطية، والمكان هو أوكرانيا.

المقال السابق
قُتل دهسًا تحت أقدام الفيلة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"التجمع الوطني" خارج قيادة البرلمان الفرنسي

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية